فصل: (سورة طه: الآيات 57- 58):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة طه: آية 49]:

{قالَ فَمَنْ رَبُّكُما يا مُوسى (49)}.

.الإعراب:

الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {من} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ خبره {ربّكما}.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {من ربّكما} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أوحي إليكما فمن ربّكما. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يا موسى} لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة-

.[سورة طه: آية 50]:

{قالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى (50)}.

.الإعراب:

{ربّنا} مبتدأ مرفوع {الذي} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر {خلقه} مفعول به ثان منصوب.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {ربّنا الذي} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أعطى كلّ} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {هدى} لا محلّ لها معطوفة على جملة أعطى..

.الصرف:

{خلقه}، اسم بمعنى الهيئة والفطرة أي الخلقة بالكسر، وإمّا بمعنى الناس فهو حينئذ اسم جمع، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة طه: آية 51]:

{قالَ فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى (51)}.

.الإعراب:

الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {ما} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {بال} خبر مرفوع..
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما بال} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان ربّك قد أعطى وهدى فما بال، وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{الأولى}، مؤنّث الأول، اسم للعدد يدلّ على ترتيب ويطابق المعدود في التذكير والتأنيث، وقد جاء مؤنّثا لأنّه وصف للقرون وهو جمع والجمع مؤنث. وزنه فعلى بضمّ فسكون.

.[سورة طه: الآيات 52- 53]:

{قالَ عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي فِي كِتابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسى (52) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيها سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ أَزْواجًا مِنْ نَباتٍ شَتَّى (53)}.

.الإعراب:

{علمها} مبتدأ مرفوع، ومضاف إليه {عند} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر، {في كتاب} متعلّق بمحذوف الخبر {لا} نافية في الموضعين.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {علمها عند} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لا يضلّ ربّي} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {لا ينسى} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يضلّ ربّي.
53- {الذي} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، {لكم} الأول متعلّق ب {جعل} {مهدا} مفعول به ثان منصوب {لكم} الثاني متعلّق ب {سلك}، {فيها} متعلّق ب {سلك}، {من السماء} متعلّق ب {أنزل}، الفاء عاطفة {به} متعلّق ب {أخرجنا} والباء للسببيّة {من نبات} متعلّق بنعت ل {أزواجا}، {شتّى} نعت ثان ل {أزواجا} منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف.
وجملة: {هو} الذي... لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق وجملة: {جعل} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {سلك} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {أنزل} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {أخرجنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنزل.

.الصرف:

{شتّى} جمع شتيت، صفة مشبّهة من شتّ الأمر يشتّ باب ضرب وزنه فعيل، ووزن شتّى فعلى مثل مريض ومرضى بفتح فسكون.

.[سورة طه: آية 54]:

{كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعامَكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى (54)}.

.الإعراب:

{في ذلك} متعلّق بمحذوف خبر إنّ اللام لام الابتداء للتوكيد {آيات} اسم أنّ منصوب وعلامة النصب الكسرة {لأولي} متعلّق بنعت ل {لآيات} وعلامة الجرّ الياء فهو ملحق بجمع المذكّر..
جملة: {كلوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ارعوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة: {إنّ في ذلك لآيات} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{ارعوا}، فيه إعلال بالحذف أصله ارعاوا، التقى ساكنان الألف والواو فحذفت الألف لام الكلمة، وبقيت الفتحة على العين دلالة على الألف، وزنه افعوا.
{النهى}، قيل هو مصدر كالهدى والسري، وزنه فعل بضمّ ففتح، وقيل هو جمع نهية كغرفة بضمّ فسكون وغرف، سمّي بذلك لأنّه ينهى صاحبه عن ارتكاب ما لا يليق، وفيه إعلال بالقلب أصله نهي، تحرّكت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا.

.[سورة طه: آية 55]:

{مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفِيها نُعِيدُكُمْ وَمِنْها نُخْرِجُكُمْ تارَةً أُخْرى (55)}.

.الإعراب:

{منها} الأول متعلّق ب {خلقناكم}، {فيها} متعلّق ب {نعيدكم}، {منها} الثاني متعلّق ب {نخرجكم} {تارة} مفعول مطلق نائب عن المصدر أي إخراجا آخر، {أخرى} نعت لتارة منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة.
جملة: {خلقناكم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نعيدكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {نخرجكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

.الصرف:

{تارة} اسم بمعنى الحين والمرّة، فعله تأر، وقد حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، جمعه تارات وتير بكسر ففتح وتئر بالهمز.

.البلاغة:

- المقابلة:
في قوله تعالى: {مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفِيها نُعِيدُكُمْ}.
فقد حصلت المقابلة بين {منها} و{فيها}، وبين الخلق والإعادة. وهذا من المحسنات البديعية.

.[سورة طه: آية 56]:

{وَلَقَدْ أَرَيْناهُ آياتِنا كُلَّها فَكَذَّبَ وَأَبى (56)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر {قد} حرف تحقيق {آياتنا} مفعول به ثان منصوب، وعلامة النصب الكسرة.. و{نا} مضاف إليه {كلّها} توكيد للآيات منصوب الفاء عاطفة.
جملة: {أريناه} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: {كذّب} لا محلّ لها معطوفة على جملة أريناه.
وجملة: {أبي} لا محلّ لها معطوفة على جملة أريناه.

.[سورة طه: الآيات 57- 58]:

{قالَ أَجِئْتَنا لِتُخْرِجَنا مِنْ أَرْضِنا بِسِحْرِكَ يا مُوسى (57) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكانًا سُوىً (58)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام واللام لام التعليل {تخرجنا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {من أرضنا} متعلّق ب {تخرجنا}، {بسحرك} متعلّق ب {تخرجنا} والباء سببيّة..
والمصدر المؤوّل {أن تخرجنا} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {جئتنا}.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جئتنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تخرجنا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
وجملة النداء: {يا موسى} لا محلّ لها اعتراضيّة.
58- الفاء عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر {نأتينّك} مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، والكاف مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم {بسحر} متعلّق ب {نأتينّك}، {مثله} نعت لسحر مجرور الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {بيننا} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان {بينك} معطوف على الظرف الأول، {موعدا} مفعول به أوّل منصوب {لا} نافية {نحن} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع توكيد لضمير الفاعل المستتر {لا} الثانية زائدة لتأكيد النفي {أنت} ضمير منفصل في محلّ رفع معطوف على الضمير الفاعل وعلى رأي ابن مالك أنت ضمير منفصل في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره تخلفه- إذ لما حذف الفعل انفصل الفاعل- فهو ليس توكيدا للفاعل المستتر في {نخلفه}. وحينئذ تعطف جملة تخلفه على جملة نخلفه في محل نصب.. ولكن الإعراب الأول معتمد على قاعدة: يغتفر في الأواخر ما لا يغتفر في الأوائل. {مكانا} بدل من {موعدا} يكونه اسم مكان منصوب، {سوى} نعت ل {مكانا} منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف.
وجملة: {نأتينّك} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {اجعل} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن قبلت اللقاء فاجعل..
وجملة: {لا نخلفه} في محلّ نصب نعت ل {موعدا}.

.الصرف:

{موعدا}، يحتمل أن يكون مصدرا ميميّا أو اسم زمان أو اسم مكان من فعل وعد، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين.
{سوى}، اسم بمعنى الوسط، وزنه فعل بضمّ ففتح، ويقرأ سوى بكسر السين.

.الفوائد:

{مَكانًا سُوىً}.
في إعراب {مكانا} خمسة أوجه وهي:
أ- بعضهم جعله بدل من مكان المحذوفة.
ب- وبعضهم اعتبره مفعولا ثانيا لـ جعل، ومنهم أبو علي الفارسي وأبو البقاء.
ج- أنه منصوب بنفس المصدر.
د- أنه منصوب على الظرفية بالفعل {اجعل}.
ه- أنه منصوب بإضمار فعل. وأما لفظة موعد، فقيل: اسم زمان، وقيل:
اسم مكان.. وقيل: مصدر ميمي بمعنى الموعد، وهو رأينا الذي نؤيده ونتبناه، وهذا الرأي يقتضي تقدير مضاف محذوف أي مكان الموعد.

.[سورة طه: آية 59]:

{قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)}.

.الإعراب:

{موعدكم} مبتدأ مرفوع.. و{كم} مضاف إليه {يوم} خبر مرفوع {يحشر} مضارع مبنيّ للمجهول منصوب ب {أن}، {الناس} نائب الفاعل مرفوع {ضحى} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {يحشر}، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة.
والمصدر المؤوّل {أن يحشر} في محلّ رفع معطوف على يوم.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {موعدكم يوم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يحشر الناس} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.

.[سورة طه: آية 60]:

{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتى (60)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة والفاء الثانية عاطفة {كيده} فيه حذف مضاف أي ذوي كيده، مفعول به منصوب.
جملة: {تولّى فرعون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جمع} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {أتى} لا محلّ لها معطوفة على جملة جمع.

.[سورة طه: آية 61]:

{قالَ لَهُمْ مُوسى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ وَقَدْ خابَ مَنِ افْتَرى (61)}.

.الإعراب:

{لهم} متعلّق ب {قال}، {ويلكم} مفعول مطلق لفعل محذوف غير موجود منصوب، {لا} ناهية جازمة {على اللّه} متعلّق ب {تفتروا}، {كذبا} مفعول به منصوب، الفاء فاء السببيّة {يسحتكم}، الواو استئنافيّة {قد} حرف تحقيق..
والمصدر المؤوّل {أن يسحتكم} في محلّ رفع معطوف على مصدر مأخوذ من الكلام المتقدّم أي: لا يكن منكم افتراء فسحت من اللّه بعذاب..
جملة: {قال موسى} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ويلكم} لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: {لا تفتروا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يسحتكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
وجملة: {خاب من} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {افترى} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.